الوعي المعلوماتي للتدريسيين والباحثين في جامعة بغداد في عصر المعلومات

المؤلفون

  • وفاء أحمد سعيد البياتي

الكلمات المفتاحية:

الوعي المعلوماتي ، التدريسيين ، الباحثين ، جامعة بغداد ، عصر المعلومات

الملخص

     يعد مصطلح الوعي المعلوماتي Information literacy)) من المصطلحات الحديثة في عالم المعلومات، وقد اكتسب هذا المصطلح أهميته بعد ظهور الإنترنت الذي يعتبر متطلبا أساسيا للأشخاص الفاعلين في مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات. وتعد الجامعات العراقية من اكبر المؤسسات التي تواجه مجموعة من التحديات ، مما يفرض عليها أن تغير من طبيعة وأسلوب عملها التقليدي سواء من ناحية التعليم أو الأساليب والتقنيات أو طرق التقويم أو التعامل مع مجتمع الدارسين وتزويدهم بالمهارات العلمية اللازمة لتقدم المجتمع وازدهاره في ظل التطور والتقدم الحاصل. استخدم المنهج المسحي في البحث للحصول على البيانات والمعلومات التي تحدد مظاهر الوعي المعلوماتي لدى الاساتذة والباحثين العاملين في جامعة بغداد، من خلال استبانتين وزعتا في عدد من الكليات والمراكز البحثية التابعة لجامعة بغداد ،ومن ثم تحليل البيانات عن طريق ايجاد الوزن المئوي و الوسط المرجح. توصل البحث الى جملة من التوصيات منها:

إن على المؤسسات التعليمية وخاصةً الجامعات القيام بدور كبير وفاعل في غرس مبادئ التوعية المعلوماتية تعليماً وتطبيقاً كونها مراكز للفكر والثقافة ،واعداد وتربية الجيل الجديد في المجتمع .

التأكيد على أن الوعي المعلوماتي لا غنى عنه في عصرنا هذا، إذ أنه مرحلة ضرورية تسبق انتقال المجتمعات إلى العصر المعرفي، ولا يمكن أن تكتمل دائرة الاقتصاد المعرفي بدونه وهذا الأمر يتطلب تكاتف الجهات المسؤولة للتعاون لإثراء هذا الوعي في مجتمعنا وتذليل حواجز استخدام وانتشار الإنترنت.

التنزيلات

منشور

2013-08-15

إصدار

القسم

العلوم الانسانية والتراثية Heritage Science